❞ اوقات الصلاة في منطقة الجوف اليوم ❝






❞ عن صلاتي.كوم ❝

هذا الموقع يقدم خدمة اوقات الصلاة في منطقة الجوف يومياً ولأكثر من 1500 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!

❞ التاريخ الهجري ❝

اليوم/ الجمعة 21 محرم 1444 هـ

❞ محافظات منطقة الجوف ❝

❞ خــارطــة مــنــطــقــة الــجــوف ❝

❞ نــبــذة عــن مــنــطــقــة الــجــوف ❝

منطقة الجوف هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية، وتقع شمال البلاد على الحدود مع الأردن. مدينة سكاكا هي المقر الإداري للمنطقة التي تضم تحت لوائها ثلاثة محافظات، وهي: محافظة القريات وتضم 7 مراكز (3 فئة أ + 4 فئة ب). ، محافظة دومة الجندل وتضم المحافظة 7 مراكز (3 فئة أ + 4 فئة ب).، محافظة طبرجل وتضم 6 مراكز. أما باقي المراكز وعددها 16 مركزا فتابعة لمركز الإمارة في مدينة سكاكا (4 فئة أ + 12 فئة ب)

❞ مــوقــع مــنــطــقــة الــجــوف ❝

تقع الجوف شمال غرب المملكة وتتمتع بموقع استراتيجي متوسط بين المناطق الشمالية ، وتحدها الأردن من جهة الشمال الغربي، ومن الجنوب منطقة حائل وتبوك، ومن الشمال والشرق منطقة الحدود الشمالية. وتعتبر أكبر منتج لزيت الزيتون في السعودية حيث يزرع شجر الزيتون فيها بكثرة ومقر إمارتها مدينة سكاكا.
ويمر بالمنطقة طريق قاري يربط المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي بالدول المجاورة ، وتتفرع منه عدة طرق تربطها بدول الشام وتركيا والعراق مما يجعلها اقرب مناطق المملكة لعدد من الدول العربية والأجنبية ، ويزدحم هذا الطريق بحركة المسافرين الذين يتوقفون بالجوف بغرض الراحة والاستجمام من عناء السفر مما يجعل منها “استراحة مسافر” وليس منطقة عبور ، كما يساعد هذا الطريق على سهولة التصدير وتبادل السـلع وتســويق المنتجات المزروعة والمصنعة.
والموقع الجغرافي لمنطقة الجوف قد أعطاها مكانة هامة منذ العصر القديم، فهي طريق التجارة بين الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، كما أنها طريق الحجاج البري إلى بيت الله الحرام، وما زال موقع المنطقة يحتل مكانة أساسية كمنطقة حدودية للمملكة، خاصة أنه يوجد بها منفذ الحديثة الذي يعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط وتعتبر المنطقة البوابة الشمالية للمملكة.

❞ طــبــوغــرافــيــة مــنــطــقــة الــجــوف ❝

توجد منطقة الجوف في الجزء الشمالي من حوض النفود الرسوبي الكبير، وتغطي صحراء النفود الجزء الجنوبي من المنطقة، ويقع في الجزء الشمالي الغربي منها سهل وادي السرحان الذي يمتد من الأردن نحو الجنوب.
ومن خصائص المنطقة وجود هضبة عالية بين عرعر وسكاكا تنخفض في الوادي ما بين سكاكا ودومة الجندل لتظهر الهضبة ثانية بعد دومة الجندل باتجاه تبوك، وهي مغطاة برواسب رملية مثبتة نوعاً ما بالغطاء النباتي، وهذه الهضبة العالية تحتل حوالي ثلثي منطقة الجوف.
وللمنطقة حدوداً طبيعية حيث يحدها من الجنوب صحراء النفود، ومن الشمال أرض الحماد ومن الغرب الحرة إضافة إلى سلسلة جبال تحيط بها من الغرب، والمنطقة تضم عدد من الأودية كوادي السرحان وهو أكبر الأودية بالمنطقة ووادي الشويحطية ووادي المرير. ويتراوح ارتفاع السطح ما بين 300 – 1200م فوق سطح البحر وتنخفض لأقل من 300م في الجزء الشمالي الذي يغطي جزء من وادي السرحان ووادي ياسر ووادي حصيدة.

❞ الــمــنــاخ فــي مــنــطــقــة الــجــوف ❝

بصورة عامة مناخ منطقة الجوف صحراوي قاري بارد شتاءً وحار جاف صيفاً، ومتوسط درجة الحرارة في فصل الصيف 30 درجة مئوية، وتصل درجة الحرارة العظمى إلى 42 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة في الشتاء 8.5 درجة مئوية تنخفض في شهر يناير حيث تصل ما بين 2-7 درجات تحت الصفر مع حدوث فترات باردة تصل إلى درجة التجمد أحياناً.
كما يتراوح معدل الرطوبة النسبية ما بين 10.5-33.9% في فصل الصيف و56.5- 70.35% في فصل الشتاء، وتتراوح كمية الأمطار الساقطة السنوية ما بين 30-61 ملم وسجلت معظم الأمطار الساقطة في شهر مارس وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير.
أما سرعة الرياح فتبلغ في المتوسط 5.7 ميل/ ساعة في الهواء وتكون الرياح شمالية غربية في أبريل وسبتمبر وشرقية غربية في الأشهر الأخرى.