❞ اوقات الصلاة في منطقة نجران اليوم ❝






❞ عن صلاتي.كوم ❝

هذا الموقع يقدم خدمة اوقات الصلاة في منطقة نجران يومياً ولأكثر من 120 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!

❞ التاريخ الهجري ❝

اليوم/ السبت 19 جمادى الثانية 1443 هـ

❞ محافظات منطقة نجران ❝

❞ خــارطــة مــنــطــقــة نــجــران ❝

❞ نــبــذة عــن مــنــطــقــة نــجــران ❝

منطقة نجران هي إحدى المناطق الثلاثة عشر للمملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن وعاصمتها هي مدينة نجران. تشتهر بالـزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في السعودية إذ تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا، يكثر فيها الـنخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البروج. ولا تزال آثار الأخدود قائمة تبهر زوارها من محبي التاريخ والباحثين في طيات الآثار. كما أن جبال نجران وكثير من مواقعها التاريخية لا تزال بكرا تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم. في نجران أسواق تقليدية ومزارع حديثة وفنادق ومجالات أخرى لسكنى الزوار والسياح، وسكان منطقة نجران متمسكون بتقاليدهم القبلية. نجران منطقة جذب سياحي ومناخها معتدل صيفا وشتاء. ومن أشهر أحياء نجران هو حي الفيصليه الذي يتسم بالمنبع الاقتصادي للمنطقه.

❞ ســبــب تــســمــيــة مــنــطــقــة نــجــران ❝

يرد اسم نجران في الكثير من الروايات التاريخية وكتب الرحالة العرب والأجانب دون تعليل لهذه التسمية . تذكر لنا بعض الروايات أن نجران خشبة يدور عليها رتاج الباب وأضافت هذه الرواية أنها سميت كذلك نسبة إلى أول من نزلها وهو شخص يدعي : نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
والأرجح أن الاسم أطلق على الوادي والمدينة معاً ويبدو أن موقع الأخدود الأثري كما يعرف اليوم هو المكان الذي كانت تقوم عليه مدينة نجران القديمة التي وردت في نقوش الجزيرة العربية باسم ( ن ج ر ن ) والتي بدأت في الظهور والارتقاء مع بداية الألف الأول ق . م وأصبحت خلال هذه الفترة من 250-500 ق . م من أبرز المدن التجارية القديمة على الطريق التجاري القديم .

❞ ســكّــان مــنــطــقــة نــجــران ❝

كانت قبيلة بني الحارث بن كعب تشكل القبيلة الرئيسية في نجران قبل الإسلام (_ خلال العصر الجاهلي ) ثم تقاسمت كل من قبيلة بني الحارث وهمدان الاستيطان في نجران ، وفيما بعد أصبحت يام من همدان بن زيد تشكل الغالبية العظمى من سكان المنطقة ، وتتوزع في كل من وادي نجران وحبونا ، وكونت صلة قرابة بين قبيلتي العجمان وآل مرة ، أما أفراد قبيلة بني الحارث فقد تضاءل دورهم عما كان في السابق ، ومع ذلك لا يزال عدد كبير منهم يعيشون في نجران حتى الآن .
وفي الوقت الحالي يسكن نجران العديد من القبائل لها أصولها وتقاليدها الخاصة سواء من عاش منها في نجران منذ القدم أو التي وفدت إليها من مناطق المملكة الأخرى للعمل أو التجارة ، ويزيد عدد سكان نجران وحسب آخر الإحصائيات عن 700 ألف نسمة.
وقد حضت كغيرها من المناطق بنصيب وافر من التطور في جميع المجالات كالعمرانية والزراعية والصحية وغيرها من الخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للمواطنين في كل مكان حيث هيأت العيش الكريم والحياة الرغيدة, في ضل الأمن والأمان السائدين بفضل تحكيم الشريعة والتمسك بمبادئها .

❞ الــمــنــاخ فــي مــنــطــقــة نــجــران ❝

تعد مدينة نجران منطقة صحراوية؛ إذ إن المناخ السائد في نجران هو المناخ الصحراوي، كما تتميز نجران بمناخ دافئ بشكل عام؛ حارًا صيفًا ودافئًا شتاءً، مع تواجد القليل من الأمطار، حيث يعد نصيب مدينة نجران من هطول الأمطار أكبر من غيرها من مدن المملكة العربية السعودية إلّا أنه منخفض عمومًا، ويبلغ متوسط درجة الحرارة القصوى السنوية في نجران 33 درجة مئوية، أما متوسط درجة الحرارة الدنيا السنوية فيبلغ 18 درجة مئوية، ويعد مناخ مدينة نجران مناخًا جافًا بسبب قلة هطول الأمطار فيها على مدار السنة.