❞ مواقيت الصلاة في منطقة الرياض اليوم ❝






❞ عن صلاتي.كوم ❝

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت الصلاة في منطقة الرياض يومياً ولأكثر من 1500 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!

❞ التاريخ الهجري ❝

اليوم/ الاثنين 11 جمادى الأولى 1444 هـ

❞ محافظات منطقة الرياض ❝

❞ خــارطــة مــنــطــقــة الــريــاض ❝

❞ نــبــذة عــن مــنــطــقــة الــريــاض ❝

منطقة الرياض هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية، ومقر إمارتها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. تشغل منطقة الرياض وسط الجزيرة العربية، وهي تمثل القسم الأكبر مما كان يطلق عليه الجغرافيون اسـم نجـد بقسميها ، نجد السفلى و نجد العليا ، وهى تقع في قلب المملكة العربية السعودية وتعتبر ثاني أكبر منطقة بعد المنطقة الشرقية من حيث المساحة و الثانية من حيث السكان بعد منطقة مكة المكرمة و بنسبة 22.63% من إجمالي سكان المملكة . و تتميز منطقة الرياض بأنها منطلق توحيد البلاد، و مقرها مدينة الرياض عاصمة البلاد و مقر الحكم و الإدارة و أكبر مراكز البلاد الحضرية، و مع خصائصها الطبيعية و اتساع مساحتها إلا أنها تعتبر من المنظور الجغرافي و التاريخي إقليما متماثلا في خصائصه و سماته.

❞ مــوقــع مــنــطــقــة الــريــاض ❝

تقع منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية أي في منطقة القلب ما بين درجات الطول 4200 و 4817 شرقا و درجات العرض 1900 و 2745 شمالا ، وتحدها من الشمال المنطقة الشرقية و من الشمال الغربي منطقة القصيم و الحدود الشمالية و من الشرق تحدها المنطقة الشرقية ، ومن الجنوب تحدها منطقة نجران و من الجنوب الغربي منطقة عسير ومن الغرب تحدها منطقة مكة المكرمة و جزء من منطقة المدينة المنورة وتمتد منطقة الرياض شمالاً لتشمل مركز الأرطاوية التابع لمحافظة المجمعة على بعد (305) كلم ، و تمتد جنوباً إلى الخماسين و باقي مراكز وأدي الدواسر على بعد ( 700كلم ) تقريباً ، كما تصل في حدودها الشمالية و الشرقية لتشمل المراكز المرتبطة بمحافظة رماح على بعد أكثر من (150) كلم ، في حين امتدادها الغربي يصل إلى محافظة عفيف و مراكزها بمسافة تصل إلى (500) كلم تقريباً.

❞ مــســاحــة مــنــطــقــة الــريــاض ❝

تبلغ مساحة منطقة الرياض حوالي (380.000 كلم مربع) أو ما يعادل نحو 17% من مساحة المملكة و هي بهذه المساحة تحتل المركز الثاني بعد المنطقة الشرقية التي تعادل مساحتها ثلث مساحة المملكة العربية السعودية تقريبا ، و تقع مدينة الرياض مركز الإمارة الرئيسي و عاصمة المملكة العربية السعودية في وسط الجزء الشرقي من منطقة الرياض على دائرة عرض 24 درجة و 39 دقيقة ـ و خط طول 46 درجة و 43 دقيقة ، و قد أعطى هذا الموقع لمدينة الرياض بعداً استراتيجياً مهماً انعكس بمردود إيجابي على تنمية منطقة الرياض بشكل خاص و تنمية المناطق المحيطة بها بشكل عام.

❞ ســكّــان مــنــطــقــة الــريــاض ❝

تأتى منطقة الرياض بعد منطقة مكة المكرمة في عدد السكان فقد بلغ عدد سكانها 5.188.286 نسمة أي ما نسبته 22.63% من سكان المملكة و تقدر الكثافة السكانية في منطقة الرياض بنحو ( 5.1 ) شخص لكل كيلو متر مربع و يعد هذا المعدل عالياً بالموازنة مع متوسط الكثافة في المملكة و الذي يقدر بنحو ( 4.6 ) شخص لكل كيلو مربع.

❞ الــمــنــاخ فــي مــنــطــقــة الــريــاض ❝

يسود منطقة الرياض في الوقت الحاضر مناخ صحراوي قاري يتميز بالحرارة و الجفاف في فصل الصيف و البرودة في فصل الشتاء مع أمطار متوسطة و غير مضمونة ، و مدى حراري يومي و فصلى كبير . و يبلغ معدل درجة الحرارة في منطقة الرياض 25م والرطوبة 33.1% و معدل الأمطار السنوية 84.4مم ، و تختلف معدلات عناصر المناخ في منطقة الرياض من محافظة لأخرى لعوامل جغرافية محلية و جوية مختلفة مسخرة بقدرة الله تعالى غير منفكة عنها.