❞ وقت اذان العصر في مكة المكرمة اليوم ❝

معرفة متى موعد اذان العصر في مكة المكرمة الان حسب تقويم ام القرى






❞ عن صلاتي.كوم ❝

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت اذان العصر في مكة المكرمة يومياً ولأكثر من 120 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!

❞ التاريخ الهجري ❝

اليوم/ الأحد 01 جمادى الأولى 1443 هـ

يتبقى على رفع الأذان :

  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
وقت صلاة العصر في مكة المكرمة اليوم


أشرف البقاع وقبلة المسلمين ، المسجد الحرام في مكة المكرمة
أشرف البقاع وقبلة المسلمين ، المسجد الحرام بمكة المكرمة

❞ تعرّف على مكة المكرمة ❝

تقع مدينة مكة المكرمة في الجزء الأوسط الغربي من المنطقة، ولا تبتعد عنها المراكز التابعة لها إداريًا كثيرًا، ويحدها من الشرق محافظة الطائف، ومن الغرب البحر الأحمر ومحافظة جدة، وتحدها من الشمال محافظة الجموم، بينما تحدها محافظة الليث من الجنوب، وتبلغ مساحة المدينة والمراكز التابعة لها نحو 7600كم مربع، وهي بذلك تأتي في المرتبة السابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة . ويقصد بنطاق المدينة الإداري عدد المراكز التي تتبعها إداريًا بشكل مباشر وليس عبر محافظة أخرى.

إن مدينة مكة المكرمة (مقر إمارة المنطقة) تحتضن الحرم المكي الشريف وقبلة المسلمين؛ مما جعل لها مكانة وقدسية لدى المسلمين في كل أصقاع الدنيا. وتمثل مكة المكرمة مهبط الوحي، ومنها انطلقت رسالة الإسلام على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وتمثل مدينة مكة المكرمة قاعدة المنطقة ومركزها الإداري، كما ذُكر آنفًا، وتكاد تحيط بها الجبال من كل الجهات، وتقع في وادٍ غير ذي زرع يبعد عن البحر الأحمر نحو 80كم تقريبًا.
-اقرأ المزيد على ويكيمابيا-


❞ نبذة عن صلاة العصر ❝

صلاة العصر هي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم كل يوم وعدد ركعاتها هو أربع ركعات وهي صلاة سرّية ولا يرفع فيها الإمام صوته بالقراءة .
-اقرأ المزيد على ويكيبيديا-


❞ ذكرها في القرآن الكريم ❝

لقد ورد ذكر صلاة العصر في الآيتين الكريمتين : { فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ } [الروم:17-18] جاء في تفسير هاتين الآيتين ، عن ابن عباس رضي الله عنه قال : الصلوات الخمس في القرآن ، فقيل له : أين ؟ فقال : قال الله تعالى : ( فسبحان الله حين تمسون ) صلاة المغرب والعشاء ، ( وحين تصبحون ) صلاة الفجر ، ( وعشياً ) العصر ، ( وحين تُظهرون ) الظهر . وقاله من المفسرين أيضاً الضحاك وسعيد بن جبير .
-اقرأ المزيد على آيات-


❞ دخول وقت صلاة العصر ❝

أما العصر: ففيها وقت اختياري، ووقت ضروري، أما الاختياري: فمن أول الوقت إلى أن تصفر الشمس، فإذا اصفرت الشمس فهذا هو وقت الضرورة إلى أن تغيب الشمس، ولا يجوز التأخير إليه، فإن صلاها في ذلك الوقت فقد أداها في الوقت، لكن لا يجوز التأخير، لأن النبي ﷺ قال: وقت العصر ما لم تصفر الشمس ويقول في المنافق: تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا فذكر ﷺ أن التأخير هو وصف المنافقين، فالمؤمن لا يؤخرها إلى أن تصفر الشمس، بل يبادر فيصليها قبل أن تصفر الشمس في وقت الاختيار. في التفريق بينهما من حيث الأوصاف ، وبعضها الآخر من حيث التفريق بينهما في الأحكام ، وبعضها جمعت بين الأوصاف والأحكام .
-اقرأ المزيد على موقع الشيخ المنجّد-


❞ حساب وقت الصلاة في مكة المكرمة ❝

يتم حساب توقيت اذان العصر في مكة المكرمة من خلال احداثيات الطول والعرض لها وأخذ زاوية 18.5 درجة لصلاة العصر و90 دقيقة بين صلاتي المغرب والعشاء في جميع الأيام ما عدى شهر رمضان المبارك حيث تمتد الفترة الى ساعتين بين صلاتي المغرب والعشاء كما هو معتمد من تقويم جامعة أم القرى بمكة المكرمة وهو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية.
-اقرأ المزيد على موقع تقويم أم القرى الرسمي-


❞ السنّة الراتبة لصلاة العصر ❝

لا توجد سنّة راتبة مع صلاة العصر .
-اقرأ المزيد على موقع الشيخ ابن باز-



اوقات كل الصلوات اليوم في مكة المكرمة
اضغط هنا


❞ اوقات الصلاة في كل مدن المملكة ❝

المنطقة الوسطى
المنطقة الشرقية
المنطقة الغربية
منطقة الحدود الشمالية
المنطقة الجنوبية