❞ وقت اذان الفجر في الأحساء اليوم ❝

معرفة متى موعد اذان الفجر في الأحساء الان حسب تقويم ام القرى






❞ عن صلاتي.كوم ❝

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت اذان الفجر في الأحساء يومياً ولأكثر من 120 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!

❞ التاريخ الهجري ❝

اليوم/ الأحد 01 جمادى الأولى 1443 هـ

يتبقى على رفع الأذان :

  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
وقت صلاة الفجر في الأحساء اليوم


أحد المساجد المعروفة في الأحساء
أحد المساجد المعروفة في الأحساء

❞ تعرّف على الأحساء ❝

تقع محافظة الأحساء في الطرف الجنوبي للمنطقة الشرقية، يحدها الخليج العربي من الشرق، حيث تشرف على جزء يمتد ما بين قطر والبحرين، كما تشترك في حدودها من الشرق مع كل من دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ويحدها من الغرب عدد من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، وهي: محافظة رماح ومراكز تابعة إداريًّا لمدينة الرياض، ومحافظة الخرج ومحافظة الأفلاج ومحافظة السليل ومراكز تابعة إداريًّا لمدينة نجران ومحافظة شرورة التابعة إداريًّا لمنطقة نجران، أما من جهة الشمال فتحدها محافظات الخبر وابقيق والنعيرية وقرية العليا، وكلها في المنطقة الشرقية، في حين يحدها من الجنوب سلطنة عمان ومنطقة نجران. وتعد محافظة الأحساء أكبر محافظات المنطقة الشرقية من حيث المساحة، بل إن محافظة الأحساء هي أكبر محافظات المملكة العربية السعودية مساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 405194كم مربع.

وجاءت تسمية الأحساء في الغالب من كثرة الأحساء فيها، أي الآبار قليلة العمق المتوافرة فيها المياه، بل هي أقرب إلى الحفر التي يتجاوز عمقها القامة من الآبار .

تعد محافظة الأحساء ذات أهمية كبيرة في الزراعة وخصوصًا زراعة نخيل التمور التي تتمثل في عدة أنواع أشهرها تمور الخلاص. وقد كانت واحة الأحساء مهمة زراعيًّا منذ آلاف السنين، وهي من أقدم الأمكنة التي استقر بها السكان في شبه الجزيرة العربية. وما عزز النمو الزراعي بها إقامة مشروع الري والصرف في عهد جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله.
-اقرأ المزيد على ويكيمابيا-


❞ نبذة عن صلاة الفجر ❝

صلاة الفجر هي احدى الصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم كل يوم وعدد ركعاتها هو ركعتان اثنتان وهي صلاة جهرية يرفع فيها الإمام صوته بالقراءة ويضاف الى أذانها "الصلاة خير من النوم" تكرر مرتين وهذا خاص بصلاة الفجر دون غيرها من الصلوات الخمس.
-اقرأ المزيد على ويكيبيديا-


❞ ذكرها في القرآن الكريم ❝

لقد ورد ذكر صلاة الفجر في الآية الكريمة { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا } [الإسراء:78] قال الأعمش ، عن إبراهيم ، عن ابن مسعود - وعن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية : { إن قرآن الفجر كان مشهودا } قال : " تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار " . وقال البخاري : حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة - وسعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر " . ويقول أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) .
-اقرأ المزيد على آيات-


❞ دخول وقت صلاة الفجر ❝

من المعلوم أن الفجر فجران : فجر كاذب لا يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ولا يمنع من الطعام والشراب والجماع لمن أراد الصوم ، وفجر صادق ، وهو الذي يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ويمنع من الطعام والشراب والجماع في الصيام ، وهو المقصود بقوله تعالى : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة:187]. وقد صرَّح النبي صلى الله عليه وسلم بالفرق بينهما في أحاديث كثيرة ، بعضها في التفريق بينهما من حيث الأوصاف ، وبعضها الآخر من حيث التفريق بينهما في الأحكام ، وبعضها جمعت بين الأوصاف والأحكام .
-اقرأ المزيد على موقع الشيخ المنجّد-


❞ حساب وقت الصلاة في الأحساء ❝

يتم حساب توقيت اذان الفجر في الأحساء من خلال احداثيات الطول والعرض لها وأخذ زاوية 18.5 درجة لصلاة الفجر و90 دقيقة بين صلاتي المغرب والعشاء في جميع الأيام ما عدى شهر رمضان المبارك حيث تمتد الفترة الى ساعتين بين صلاتي المغرب والعشاء كما هو معتمد من تقويم جامعة أم القرى بمكة المكرمة وهو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية.
-اقرأ المزيد على موقع تقويم أم القرى الرسمي-


❞ السنّة الراتبة لصلاة الفجر ❝

ركعتان قبل الفجر؛ فإذا فاتت تقضى بعدها، أو بعد طلوع الشمس.
-اقرأ المزيد على موقع الشيخ ابن باز-



اوقات كل الصلوات اليوم في الأحساء
اضغط هنا


❞ اوقات الصلاة في كل مدن المملكة ❝

المنطقة الوسطى
المنطقة الشرقية
المنطقة الغربية
منطقة الحدود الشمالية
المنطقة الجنوبية