❞ ما يستحب فعله عند صلاة الاستسقاء ❝

عن صلاتي.كوم

هذا الموقع يقدم خدمة مجانية لمواقيت الصلاة يومياً ولأكثر من 3000 مدينة في الخليج العربي، نسعد بزيارتكم!


تاريخ اليوم

السبت 09 ذو الحجة 1445 هـ
الموافق/ 15 يونيو 2024 م

أحدث المقالات

04 فبراير 2023

المحتويات

  1. كيفية صلاة الاستسقاء
  2. معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء
  3. حكم صلاة الاستسقاء
  4. المراجع

الاستسقاء هو طلب السقيا من الله بالدعاء والصلاة، وهو سُنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتُصلى في كل وقت ماعدا الأوقات المنهي عنها الصلاة.

فإذا شح المطر، واحتاج الناس الماء، فطلب الناس الماء من الله سبحانه وتعالى بالدعاء في صلاة الاستسقاء.

ويذكرون أيضاً أن نبي الله سليمان خرج يستسقي، ثم رجع من الطريق، فقيل له: لم رجعت؟ قال: قد سقيتم بدعوة غيركم، قالوا: ما رأينا أحداً! قال: رأيت نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها تقول: اللهم إنا خلق من خلقك لا غنى لنا عن فضلك ورحمتك فاسقنا.

كيفية صلاة الاستسقاء

قد اتفق الجمهور غير أبي حنيفة على أن صلاة الاستسقاء ركعتان في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، وإنما ينادى لها.

تبدأ بالتكبيرات مثل صلاة العيد، ثم التكبير سبع مرات في الركعة الأولى وخمس مرات في الثانية، مع رفع اليدين، روى الشيخان عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء، فإنه كان يرفع حتى يرى بياض إبطيه"، و يوجد هناك قول آخر بالإستغفار بدلًا من التكبير.

يُقرأ سورة (الأعلى والغاشية) عند الحنابلة والصاحبين، والأفضل عند المالكية سورة (الأعلى) وسورة (الشمس)، وعند الشافعية سورة (ق) وسورة (القمر)، وإذا قرأ ما شاء فلا حرج في ذلك عليه.

روى أبو داود عن هشام بن إسحاق عن أبيه قال: "أرسلني الوليد بن عقبة- وهو أمير المدينة- إلى ابن عباس يسأله عن استسقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأتيته فقال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلاً متواضعاً متضرعاً، حتى أتى المصلى فرقى المنبر، فلم يخطب خطبتكم هذه، ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، ثم صلى ركعتين كما يصلي في العيد".

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء

  • روى الشيخان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "أصابت الناس سنة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة قام أعرابي فقال: يا رسول الله هلك المال، وجاع العيال، فادع الله لنا، فرفع يديه وما نرى في السماء قزعة، فوالذي نفسي بيده، ما وضعهما حتى ثار السحاب أمثال الجبال، ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت السحاب يتحادر على لحيته، فمطرنا يومنا ذلك، ومن الغد، ومن بعد الغد، والذي يليه، حتى الجمعة الأخرى، فقام ذلك الأعرابي- أو قال: غيره- فقال: يا رسول الله، تهدم البناء، وغرق المال، فادع الله لنا، فرفع يديه فقال: "اللهم حوالينا ولا علينا"، فا يشير بيده على ناحية من السحاب إلا انفرجت، وصارت المدينة مثل الجوبة، وسال وادي قناة شهراً، ولم يأت أحد من ناحية إلا حدَّث بالجود".
  • وقيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جاء إليه رجل أعرابي من أهل البدو يوم الجمعة، فقال له يارسول الله، هلكت المواشي، وهلك العيال، هلك الناس.

فرفع الرسول صلى الله عليه وسلم يديه ليدعو لهم، ثم رفع الناس أيديهم معه ليدعوا، ثم خرجوا من المسجد فأمطرت السماء، ومازالت تمطر حتى الجمعة الأخرى .

حكم صلاة الاستسقاء

  • إنها سُنة مؤكدة، فإذا تُسن هذه الصلاة حتى يأتي الغيث.
  • يُستحب للإمام أن يطلب من الناس الصدقات والتوبة قبل الخروج للصلاة، ومصالحة الأعداء أيضًا، وصيام ثلاثة أيام، ويخرجوا للصلاة مع الشيوخ والصبيان والعجائز والدواب.
  • والاستسقاء إما يكون في جماعة (هذه أفضلها وأكملها)، أو بالدعاء في خطبة الجمعة، أو دعاء بدون خطبة ولا صلاة.

ودعاء الاستسقاء هو

  •  روى أبو داود عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي، فقال: "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً مريعاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل، قال: فاطبقت عليهم السماء".
  • روى الطبراني عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو إذا استسقى "اللهم أنزل في أرضنا بركتها وزينتها وسكنها".

المراجع:

  1. كتاب الفقه على المذاهب الأربعة
  2. كتاب مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة
  3. كتاب الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام
  4. كتاب شرح بلوغ المرام لعطية سالم