❞ هل الدعاء بعد الأذان مستجاب ❝

عن صلاتي.كوم

هذا الموقع يقدم خدمة مجانية لمواقيت الصلاة يومياً ولأكثر من 3000 مدينة في الخليج العربي، نسعد بزيارتكم!


تاريخ اليوم

الأربعاء 13 ذو الحجة 1445 هـ
الموافق/ 19 يونيو 2024 م

أحدث المقالات

20 مارس 2023

المحتويات

  1. حكم الدعاء بعد الأذان
  2. ما هي صيغة الدعاء بعد الأذان
  3. فهل الدعاء بعد الأذان مستجاب
  4. فضل الدعاء بعد الأذان
  5. المراجع

الدعاء هو السؤال والطلب من الله بخشوع ومذلة، والرغبة فيما عنده من الخير والتضرع إليه في تحقيق المطلوب، والنجاة من المرهوب.

قال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ".

وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ".

وفي الدعاء دواء يشفي الصدور والقلوب من الهموم والأحزان وضيق الصدر.

وقدْ علَّمَنا النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كثيرًا مِن الأَدعيةِ المبارَكةِ، وأوْصَى بها في أوقاتٍ أو أحوالٍ مَخصوصةٍ وبيَّنَ عِظَمَ ثوابِها، ومنها الدعاء بعد الأذان.

حكم الدعاء بعد الأذان

  •  يختلف العلماء والفقهاء في حكم الأذان، فمنهم من يقول أنه مستحب، وأنه سُنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه لا أثر له في الصلاة إذا تُرك، ومنهم من يقول إنه فرض كفاية.

قد أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((فليؤذن لكما أحدكما، وليؤمكما أكبركما))، ولم يثبت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه صلى في مسجده بغير أذان.

  • أما الدعاء فهو مشروع أثناء الأذان وبعده، وهو يشمل المؤذن والسامع، وليس السامع فقط.

ما هي صيغة الدعاء بعد الأذان

  • المراد من الأذان والحكمة من شرعيته هو اجتماع الناس للصلاة، فالأذان هو شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة، ورفع الأذان هو علامة على أن البلد مسلم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سمع أحدكم المؤذن فليقل كما يقول))، أي أنه حينما نسمع الأذان نردد وراء المؤذن نفس صيغة الأذان كما يقول، لأن ألفاظ الأذان تعبدية لا يجوز فيها أن تزيد عليها أو تنقص منها.
  • يُقال بعد أذان الصلاة: (اللَّهُمَّ رَبَّ هذِه الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، والصَّلَاةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الذي وعَدْتَهُ، حَلَّتْ له شَفَاعَتي يَومَ القِيَامَةِ)، ثم ادعُ الله تعالى بما شئت.
  • وحديث عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أنّه قال أن من يسمع نداء المؤذن للصلاة فيقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله، ويقول رضيت بالله ربًا وبلإسلام دينا وبمحمد نبيًا، فإن الله يغفر ذنبه.
  • «اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ».
  • إذا دعا المسلم بشيء آخر فلا حرج عليه، لأنه ليس هناك شيء مسنون، فهو يعتبر من السنن التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.
  • ويوجد أحاديث أكثر من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن هذا الدعاء الذي يكون بعد سماع الأذان.

فهل الدعاء بعد الأذان مستجاب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة). ومعناه أن هذا الوقت يقبل الله بإذنه تعالى الدعاء ، ذلك لأن الإنسان عندما يكون بين الأذان والإقامة وينتظر الصلاة، فهو في عبادة وفي إقبال على الله سبحانه وتعالى وبُعد عن مشاغل الدنيا، لذا يكون الدعاء مستجاب في هذه الحالة.

فضل الدعاء بعد الأذان

  1. الدعاء هو العبادة كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «الدعاء مخ العبادة»، والمعنى أن العبادة لا تقوم إلا بالدعاء، فلا يوجد إنسان بلا مخ كما لا تقوم العبادة بلا دعاء.
  2. من أهم فضائل الدعاء هو القرب من الله سبحانه وتعالى، وهو محبوب لله عز وجل، وسبب لدفع غضب الله.
  3. والدعاء هو سلاح المظلومين، ومفزع المكسورين، باللجوء إلى الله القادر على كل شيء.
  4. فهو يغفر الذنوب كما ذكرنا سابقُا في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالذكر بعد الأذان يعد من مكفرات الذنوب، لذا أوصى -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء عند سماع الأذان.
  5. الدعاء في هذه الأوقات بإذن الله يكون مستجاب.
  6. يمكنك أن تختار الدعاء المناسب لك سواء لتفريج الهموم وذهاب الأحزان ولفك الكرب.
  7. الاستغفار بعد الأذان، من أهم وأفضل الأدعية على الإطلاق التي تجعلك خالٍ من الذنوب والمعاصي عند ترديد الإستغفار.

المراجع:

  1. كتاب شرح مختصر الخرقي - عبد الكريم الخضير
  2. كتاب شرح سنن أبي داود للعباد
  3. كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر