❞ صلاة العشاء، هل هي جهرًا أم سرًا ❝

عن صلاتي.كوم

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت الصلاة يومياً ولأكثر من 1500 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!


تاريخ اليوم

الجمعة 19 رمضان 1445 هـ
الموافق/ 29 مارس 2024 م

أحدث المقالات

30 مارس 2023

المحتويات

  1. وقت صلاة العشاء، ومسمياتها
  2. صلاة العشاء كم ركعة، وسُنتها
  3. العشاء في السفر
  4. فضل صلاة العشاء
  5. ما يُقرأ فيها
  6. المراجع

الكلمة المفتاحية الرئيسية: صلاة العشاء

رفع الدين الإسلامي من شأن الصلاة ورفع من قدرها، وذلك لأن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين، حيث تعتبر الصلاة هي أم العبادات وأعظم الطاعات، وأول مايحاسب عليه العبد يوم القيامة.

قد تكون الصلاة أقوى أداة تمتلكها البشرية، فمن يعلم سر الصلاة يعلم أن الغفلة عكسها، لذا التزم الصلاة في كافة أوقات حياتك، لذا عند الغضب اتجه إلى الصلاة لتهدأ، وعند الفرح اتجه إلى الصلاة لكي تشكر الله.

والصلوات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين هي خمس صلوات أولها صلاة الظهر وصلاة العصر، ثم صلاة المغرب وصلاة العشاء، وأخيرًا صلاة الفجر.

وقت صلاة العشاء، ومسمياتها

ما أجمل أداء الصلاة على وقتها!

  • قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : «إذا ملأ الليل بطن كل واد فَصَلِّ العشاء الآخرة».
  • يدخل وقت العشاء من مغيب الشفق الأحمر عند جمهور العلماء، وهو بعد خروج وقت المغرب.
  • لكن القول المعروف عند أكثر الناس اليوم، هو أن وقت العشاء ينتهي بدخول وقت الفجر.

لكن القول الآخر، وهو الصحيح: أن وقت العشاء ينتهي بدخول أول نصف الليل الثاني، وذلك؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال بلسان عربي مُبين: -: «.. ووقت صلاة العشاء من غروب الشفق الأحمر إلى نصف الليل».

  • وعن جابرِ بنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُؤخِّرُ صلاةَ العِشاءِ الآخِرةِ».
  • العشاء هو اسم أول الظلام من المغرب وحتى العتمة، وسميت العشاء بذلك لأنها تؤدى في هذا الوقت من الليل، ويطلق عليها اسم صلاة العتمة، والعتمة هي شدة الظلمة.

صلاة العشاء كم ركعة، وسُنتها

  1. أجمع العلماء على أن صلاة العِشاء تؤدى أربع ركعاتٍ، يجهر المُصلي إماماً أو منفرداً في قراءته في أول ركعتَين، ويقرأ سرا في آخر ركعتين، ويجلس للتشهد بعد كل ركعتَين، ويُسلم عن يمينه وعن شماله بعد آخر ركعة.
  2. إن سنة العشاء سنة مؤكدة، كان يواظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ركعتان بعد العشاء، فيستحب المواظبة على ركعات السُنة الخاصة بالصلوات المفروضة لما فيها من خير وبركة وتكملة للصلاة المفروضة، ويُستحب صلاتها في المنزل لأن هذه السُنن تُضيء البيوت بنور الصلاة فيها.
  3. العشاء ليست لها سُنة قبلية.

العشاء في السفر

ذُكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يجمع صلاة المغرب مع العشاء في السفر، فكان يصلي المغرب ثلاثًا، ثم يُصلي العشاء ركعتين.

لذا يُمكن أن يقصر المسافر في العشاء، ويجمعها مع صلاة المغرب أيضًا.

فضل صلاة العشاء

على الإنسان أن يُذكر نفسه دائمًا أنه لا شيء أهم من الصلاة، وأنها لن تأخذ منه سوى دقائق وتشعره بعدها براحة وسعادة لا تنتهي، وتُسهل عليه الكثير من الأمور في حياته، ومن فضل العشاء الآتي:

  1. قالت عائشة أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَوْ أَنَّ النَّاسَ يَعْلَمُونَ مَا فِي صَلَاةِ الْعَتَمَةِ، وَصَلَاةِ الصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا»، والمقصود بصلاة العتمة هنا هو العشاء، ومعنى الحديث أنه إذا كنت مريضا لا تستطيع المشي، فإنك سوف تذهب لتؤدي العشاء ولو كنت تحبي على ركبتيك، وهذا إن دل فهو يدل على عظمتها وعظمة أجرها عند الله سبحانه وتعالى.
  2. بها تنال أجر قيام نصف الليل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صَلَّى العِشَاءَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ).
  3. قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ علَى المُنَافِقِينَ صَلَاةُ العِشَاءِ، وَصَلَاةُ الفَجْرِ…)، فهي الصلاة التي تفرق بين المنافق والصادق، فمن يؤديها له أجر عظيم.
  4. الصلاة بوجه عام أجرها كبير، وهي تفرق بين المسلم المؤمن والمسلم غير الصادق، فأداؤها راحة ومتعة للمؤمن.

ما يُقرأ فيها

  • كان يقرأ النبي صلى الله عليه وسلم سورة التين والزيتون في العشاء، وقد كان صوته عليه الصلاة والسلام أجمل صوت على الاطلاق في قراءة القرآن.
  • قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العشاء يوم الجمعة سورة (الجمعة) وسورة (المنافقين)، ويقرأ في صلاة المغرب يوم الجمعة سورة (الكافرون)، وسورة (الإخلاص).

المراجع:

  1. كتاب جامع تراث العلامة الألباني في الفقه
  2. كتاب مقتطفات من السيرة
  3. كتاب السنن الكبرى - النسائي - ط الرسالة