❞ طريقة صلاة الميت والأمور المتعلقة بها ❝

عن صلاتي.كوم

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت الصلاة يومياً ولأكثر من 1500 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!


تاريخ اليوم

الجمعة 10 شوال 1445 هـ
الموافق/ 19 أبريل 2024 م

أحدث المقالات

28 فبراير 2023

المحتويات

  1. حكمها
  2. كيفية صلاة الميت
  3. بعض الأمور المتعلقة بصلاة الميت
  4. دعاء صلاة الميت
  5. المراجع

الموت هو انقطاع من الدنيا، وخروج الروح من الجسد، وقد شرعت صلاة الميت طلباً للمغفرة، واستنزالاً لطلب الرحمة على ذلك المسلم الذي أصبح في حالة عجز كلي عن العمل، وتُسمى أيضًا صلاة الجنازة.

فهي صلاة يختص بها المسلمون، وفيها مواساة لأهل الميت،وجبر خاطرهم، ويحصل بأدائها وشهودها تذكر الآخرة وأخذ العظة، ولها طريقة خاصة في صلاتها، فهي الصلاة التي لا ركوع فيها ولا سجود.

حكمها

  • فهي فرض كفاية بالإجماع، إذا فعلها البعض سقط الإثم على الباقين.
  •  صلى النبي على النجاشي، وإذا أردت الصلاة، نودي «الصلاة على الميت».
  • أركان هذه الصلاة سبعة، الأول هو النية، الثاني 4 تكبيرات، الثالث قراءة الفاتحة، والرابع هو القيام، والخامس هو الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، السادس هو الدعاء للميت، وآخر ركن هو التسليم.
  • وهي عند الحنفية فرض على مسلم مات إلا أربعة: هم البغاة وقطاع الطريق، إذا قتلوا في الحرب، وأهل العُصْبة، أو أهل العصبية.
  • أحق الناس بالصلاة على الميت: من أوصى الميت أن يصلي عليه، عملاً بفعل الصحابة، فقد أوصى أبو بكر أن يصلي عليه عمر، وعمر أوصى أن يصلي عليه صهيب، وعائشة أوصت أن يصلي عليها أبو هريرة.
  • اتفقت المذاهب على جواز الصلاة على الجنائز المتعددة دفعة واحدة، وعلى أن إفراد كل جنازة بصلاة أفضل.

كيفية صلاة الميت

هي صلاة لا ركوع فيها ولا سجود، وعبارة عن 4 تكبيرات وتسليم، ويرفع المصلي يديه في التكبيرة الأولى فقط، ويكبر الإمام ومن خلفه المصلين، ثم يقرأ الفاتحة سرًا، ويُستحب أن يقرأ سورة قصيرة بعدها.

ثم يكبر التكبيرة الثانية، ويقرأ الصلاة الإبراهيمية سرّاً، ومن أشهر صيغها: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)

ثم يكبر الإمام التكبيرة الثالثة ويدعو دعاء صلاة للميت ومن خلفه المصلين.

ثم يكبر التكبيرة الرابعة ويدعو، ثم يسلّم تسليمة واحدة عن يمينه، قائلاً: "السلام عليكم ورحمة الله"، وإن سلّم تسليمة ثانية عن يساره جاز ذلك.

بعض الأمور المتعلقة بصلاة الميت

  • لا يصلى على الغائب، إلا إذا كان من المعروفين بشيء ينفع المسلمين، كعالم كبير، كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي، لأنه نفع المسلمين المهاجرين إليه.
  • لا تشرع الصلاة على الجنين الأقل من أربعة أشهر(120 يومًا).
  • لا تجوز صلاة الغائب على الشخص المفقود.
  • الجهر بالتكبير في صلاة الجنازة مستحب بالنسبة للإمام، أما المأموم فلا يطالب بالجهر.
  • يجوز الصلاة على الميت بعد الدفن لو لم يصل عليه.
  • يجوز صلاة الجنازة في القبر، لكن تُمنع الصلاة ذات الركوع والسجود في المقابر، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها».
  • الصلاة على الجنازة مشروعة للجميع، للرجال والنساء، في البيت أو في المسجد.
  • من السنة الإسراع بالميت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن يك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم».
  • هذه الصلاة مبنية على التخفيف، ولهذا ليس فيها ركوع ولا سجود ولا قراءة مطولة.

دعاء صلاة الميت

إن الدعاء للميت من كتاب الله تعالى ومن السنة النبوية، يرفع درجاته في الجنة، ويغفر له ذنوبه، وينجيه من عذاب القبر ومن عذاب النار، لذا وجب علينا الدعاء للميت في الجنازة وأثناء دفنه، وفي كل وقت في المطلق، ومن أعظم هذه الأدعية التي تنفعه يوم لا ينفعه مالٌ ولا بنون:

 اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهمَّ إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم اغفر له وثبته بالقول الثابت. اللهـمِّ إِن فلان بن فلان في ذمـتك، وحبـل جـوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النّـار، وأنت أهل الوفـاء والـحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغـفور الـرحيم

المراجع:

  1. كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر
  2. كتاب المقدمة الحضرمية
  3. كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية
  4. كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي
  5. كتاب موسوعة الفقه الإسلامي - التويجري