❞ هل صلاة المغرب تُصلى قصرًا في السفر ❝

عن صلاتي.كوم

هذا الموقع يقدم خدمة مواقيت الصلاة يومياً ولأكثر من 1500 مدينة ومحافظة في المملكة العربية السعودية من خلال واجهة جميلة وسهلة الإستخدام، نسعد بزيارتكم كل يوم!


تاريخ اليوم

الخميس 18 رمضان 1445 هـ
الموافق/ 28 مارس 2024 م

أحدث المقالات

03 فبراير 2023

المحتويات

  1. وقت صلاة المغرب
  2. عدد ركعاتها
  3. فضل صلاة المغرب
  4. المراجع

أهم الصفات والعلامات المميزة للدين الإسلامي هي الصلاة، حيث تعتبر الطريقة التي يبعث بها هذا الدين رسالة السلام والتنظيم للعالم أجمع.

وليس في الدنيا شيء أجمل من الصلاة، وصلاتك هي المعين الوحيد لك على مصائب الدنيا، وهي الجالبة لنعيم الأخرة، وهي الدافعة لهموم النفس.

والصلاة تأتي في المقام الأول وبعدها يأتي كل شيء، فهي المفتاح السحري الذي يمكن من خلاله إصلاح ما تم إفساده من قبل الحياة والأخرين، وكلما توجهت إلى أداء صلاتك عدت أنقى من الحالة التي ذهبت بها، وحطت عنك خطاياك ولو كانت مثل زبد البحر.

ومن الصلوات التي فرضها الله على المسلمين في اليوم والليلة هي صلاة المغرب.

وقت صلاة المغرب

  • المغرب هي الصلاة الثالثة، بعد صلاة الظهر وصلاة العصر، أجمع العلماء على أن وقت المغرب يبتدئ عند غروب الشمس، فهذا أول الوقت.
  •  نص النبي عليه الصلاة والسلام على أن وقت المغرب ينتهي عند مغيب الشفق، فلم يقل شفقاً أحمر ولا شفقاً أبيض، فمذهب بعض العلماء أنه ينتهي وقت المغرب بمجرد مغيب الشفق الأحمر، وهو أصح أقوال العلماء، والدليل على ذلك أن الشفق إذا أطلق فالمراد به الشفق الأحمر.
  • يسن تعجيل المغرب، ويكون التعجيل نسبياً، فيترك قدر ما يُصلَّى ركعتين خلافاً للحنفية والمالكية، فتؤخر قدر صلاة ركعتين ثم يقيم.
  • قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بأداء ركعَتين قبل الفرض بقَوْله: (صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، لِمَنْ شاءَ).
  • إذا صليت العشاء مع المغرب جمع تقديم فإنك تصلي سنة المغرب وسنة العشاء بعد ذلك، وتصلي الوتر بعد ذلك ولو في وقت المغرب؛ لأن العشاء متى قدمت دخل وقت الوتر وسنة العشاء ولو كانت مجموعة مع المغرب جمع تقديم.
  • تُقضى صلاة المغرب الفائتة في وقت الصلاة التي تليها وهي صلاة العشاء، حيث يبدأ المصلي بالعشاء ثم ينهيها ويبدأ بصلاة المغرب بعدها.

عدد ركعاتها

  1. هي الصلاة الوحيدة التي تُصلى ثلاث ركعات، وبعدها ركعتين سُنة عن النبي عليه السلام، وذلك لحديثه: (ما من عبدٍ مسلمٍ يصلِّي للهِ تعالى في كلِّ يومٍ ثِنْتي عشرةَ ركعةً تطوُّعًا غيرَ فريضةٍ إلا بنى اللهُ تعالى له بيتًا في الجنَّةِ، أو: إلا بُنِيَ له بيتٌ في الجنَّةِ: أربعًا قبلَ الظهرِ، و ركعتَين بعدَها، و ركعتَين بعد المغربِ، و ركعتَين بعد العشاءِ، و ركعتَين قبلَ صلاةِ الغَداةِ)، والأفضل أداء هذه السُنة في المنزل، اقتداءًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان يُصلي السُنن في البيت سواء السُنن قبل الصلوات أو بعدها، لقوله: «أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ».
  2. تُصلى المغرب جهرًا في أول ركعتين، وسرًا في الثالثة، ويجلس المُصلّي للتشهّد في الركعتَين الثانية والثالثة، ثُم يُسلم عن يمينه وعن شماله.
  3. لا تُقصر ركعاتها في السفر، فتُصلى ثلاث ركعات كما هي، لكن الذي يُقصر هو الصلوات الرباعية فقط، لكن يُمكن جمعها مع صلاة العشاء

فضل صلاة المغرب

  1. يشع وجه المصلى بالنور، ويحفظه الله سبحانه وتعالى بالنور عن يمينه وعن شماله ومن فوقه ويحفظه من ضرر أهل الأرض والسماء.
  2. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ صَلَاةٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ، بِهَا يَفْتَحُ الْعَبْدُ لَيْلَهُ وَيَخْتِمُ بِهَا نَهَارَهُ، لَمْ يُحِطْهَا عَنْ مُسَافِرٍ وَلَا مُقِيمٍ).
  3. علامةٌ من علامات محبّة العبد لخالقه، واعترافاً له بفَضْله ونعمه، وهي بمثابة الصِّلة بين العبد وخالقه.
  4. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه من يُصلي المغرب حاضرًا لن يدخل النار، وسيدخل الجنة مباشرة دون سابقة عذاب ولا عقاب.
  5. ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن سُنة المغرب (إِنْ من صَلَّى بَعْدَهَا أَرْبَعًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُكَلِّمَ جَلِيسًا بَنَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ قَصْرَيْنِ بَيْنَ مُكَلِّلَيْنِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ بَيْنَهُمَا مِنَ الْجَنَّاتِ مَا لَا يَعْلَمُ عَلِمَهُ إِلَّا هُوَ، وَإِنْ صَلَّاهَا وَصَلَّى بَعْدَهَا سِتًّا مِنْ غَيْرِ أَنَّ يُكَلِّمَ جَلِيسًا غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُ أَرْبَعِينَ عَامًا).
  6. تجلب المداومة على الصلاة السعة في الرزق والصحة للجسم والرزانة العقل والهدوء للنفس وبياض الوجه ونقاء القلب.

المراجع:

  1. كتاب شرح زاد المستقنع - الشنقيطي - التفريغ
  2. كتاب مقتطفات من السيرة
  3. كتاب فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر
  4. كتاب الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين